Logo
و كيف تتميز عن غيرها SaaS في أنواع التسويق الأخرى

و كيف تتميز عن غيرها SaaS في أنواع التسويق الأخرى

مسوقوا (SaaS) علي عاتقهم مهام صعبه . ولكن ماذا عن تسويق شيء ليس له وجود ملموس؟ أو تسويق شيء متغير؟ أو تسويق شيء له اسم مختلف علي الساحه ؟ أو تسويق شيء تهتم به حوالي (20) شركة فقط من شركات B2B؟ أو تسويق شيء غير مهم للشخص العادي؟

أمل ان تكون فكرتي وضحت .

  SaaS في  . إنّه تحدّي . كما أنّه يختلف اِختلافاً جزرياً عن أي نوع  من أنواع التسويق في  العالمي.

في هذا المقال، أودّ أن أشير إلى بعض هذه الاِختلافات. كذلك، سأقوم بتسليط الضوء على بعض المزايا  في التسويق (SaaS)، والتي ربما ستساعدك على أداء وظيفتك التسويقية بشكل أفضل .

التخلي عن الأشياء المجانية هو في الواقع شيء جيد

إذا كنت تبيع سلعاً ماديّة، فلن تقدِّم الكثير من الأشياء المجانيّة!

لديك متجر بيع بالتجزئة، ستقدِّم بعض العيّنات المجانيّة؟ نعم هذا وارد.

إعلان ترويجي مباشر عبر البريد مصحوب بعينة؟ ممكن.

لكن التخلِّي عن المنتج الكامل؟ لا، هذا غير متاح!

بينما بالنسبة لتسويق (SaaS)، هذا بالضبط ما يجب أن يفعله. يعتبر التخلي عن منتج أو خدمة مجانيّة أحد أكثر اِستراتيجيات في استراتيجيات التسويق (SaaS) على نطاق واسع.

“الإصدار التجريبي المجاني” (free trial) هو اِستراتيجية تسويق شاملة وطويلة المدي لاِكتساب عملاء (SaaS) وإعدادهم للإنضمام في البرنامج.

يحتوي النموذج المجاني على العديد من التكرارات:

  • الإصدار التجريبي المجاني.
  • والإصدار التجريبي مقابل الدفع.
  • والتجربة بمعلومات بطاقة الائتمان.
  • والتجربة بدون معلومات بطاقة الاِئتمان.
  • ونموذج Freemium.
  • وتجربة مجانية لمدة 90 يوماً.
  • وإصداراً مجانيّاً محدوداً، وما إلى ذلك…
  • ميّزة “المجاني” هي الأداة المحرّكة والأساسيّة لتسويق (SaaS).

سترى هذا في كل مكان تنظر إليه. إذا كنت تريد أي نوع من منتجات (SaaS)، فمن المحتمل أن ترى خياراً تجريبياً مجانياً علي اوسع نطاق.

مثلاً تجد في الصفحة المقصودة لمحسِّن مواقع الويب المرئي، يوفّر معها مراقبة وسائل التواصل الاِجتماعي.

يُعدّ تقديم منتجك مجاناً – طالما أنَّ لديك اِستراتيجية – أسلوباً متميزاً لتسويق (SaaS).

يعتمد التسويق (SaaS) على المعلومات.

ومع تميز هذا الامر ، رغم  ذلك يتم التغاضي عنه كثيراً. فكِّر لمدة دقيقة في بعض المدوَّنات ومصادر المعلومات المفضّلة لديك. هل تدرك أنَّ الكثير من هذه المعلومات يأتي إمَّا من الأشخاص الذين يبيعون (SaaS) أو من مزوِّد (SaaS)؟

خذ على سبيل المثال، (Buffer)؛ مدوّنتهم المشهورة عالمياً هي في الواقع منتج إعلامي لدعم خدمة الوسائط الاِجتماعية الخاصّة بهم. صحيح أنّهم يريدون منك أن تقرأ مدوّنتهم، لكن الأهمّ من ذلك أنَّهم يريدون منك تجربة منتجهم.

(Hubspot)، هو مثال رائع لمقدِّم المعلومات. تحصل (Hubspot) على قوّتها التسويقية من براعة المعلومات الخاصّة بهم.

إذا كنت مسوق (B2B SaaS)، فكِّر في نفسك بعبارات مميزه عن مجرد “مسوق”. اِعتبر نفسك خبيراً في الصناعة – أي كأنّك الشخص الذي يمتلك المعلومات ويوزِّعها.

إذا كنت تقوم بالتدوين أو التغريد، أو التحدث أو النشر، أو التفكير أو تقوم بعملك بطريقة مختلفه، فيجب أن يتضمن ذلك نشر المعلومات.

تمَّ تصميم معظم (SaaS) والهدف منها هو توفير المعلومات. وبالتالي، يجب أن تكون الوظيفة الرئيسية للمسوق (SaaS) هي توفير المعلومات التي تؤدِّي إلى مصدر معلومات اكثر – منتج SaaS.